أثر استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين أداء العملية التعليمية من وجهة أعضاء هيئة التدريس

Authors

  • سعاد ابوالقاسم IT Author
  • ايناس ميلاد Author

Keywords:

تطبيقات الذكاء الاصطناعي, العملية التعليمية, كلية التربية غريان, أعضاء هيئة التدريس

Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين أداء العملية التعليمية  من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس (بكلية التربية غريان)، استخدم الباحثتان المنهج الوصفي باستخدام المسح الاجتماعي الشامل الذي يتناسب مع طبيعة الدراسة وأهدافها، وقد استخدم الاستبانة أداة  للدراسة، وتتكون عينة الدراسة من  (57) عضوا هيئة تدريس،  وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج  أهمها : أظهرت نتائج الدراسة  أن هناك علاقة ارتباط قوية بين كفاءة تطبيقات الذكاء الاصطناعي والعملية التعليمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وكذلك توصلت الدراسة إلى إتباب علاقة بين الحد من مخاطر تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحسين العملية التعليمية من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس. وكما توصلت الدراسة إلى مجموعة من   التوصيات وكان أبرزها: العمل على تحسين مستوى المعنيين بالعملية التعليمية وتدريبهم على استعمال التكنولوجيا والنظم الذكية لمواكبة التطورات الحاصلة في ظل الذكاء الاصطناعي، وإنشاء قسم خاص بالذكاء الاصطناعي في الكليات للعمل على تكوين متخصصين في مجال الذكاء الاصطناعي، وبالإضافة إلى تصميم برمجيات تربوية قائمة على الذكاء الاصطناعي، وضرورة توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المؤسسات التعليمية واستخدامها في مجالات العملية التعليمية

Downloads

Published

2025-08-20